الدَّرْسُ الْخَامِس عَشَراللُّغَةُ
الْعَرَبِيَّةِ
الإِسْمُ مَعْرِفَةٌ وَ الإِسْمُ
نَكِرَةٌ
فِرْقَةُ السَّادِس:
لَطِيْفَةُ الْفَجْرِيَةُ
اِسْتِقَامَةُ حَسَان
عَاتِيْكَ دِيَه أَغُسْطِنِ
الْفِيَان نُّوْرُ الْرَطْرِ
رِيْنِ دَاسِيَ رِيَتْتِيْ
التَرْبِيَّةُ دِيْنِ الإِسْلاَمُ
جَامِعَة مُحَمَّدِيَّة يُغْيَاكَرْتَا
فِيْ سَنَةِ٢۰١٣\٢۰١٤
﴿قراءة﴾
{ أكْبَرِ جَرَّاحٍ فِي الْإِسْلاَمِ
}
وُلِدُ خَلَفُ
بْنُ عَبَّاسٍ سَنَةَ ثَلاَثِ مِىَةٍ وَأَرْبَعٍ وَعِشْرِيْنَ هِجْرِيَّةِ فِي
مَدِينَةِ اَلزَّهْرَاءِ, وَهِيَ إِحْدَى اَلْمُدُنِ الْقَرِيبَةِ مِنْ قُرْطُبَةَ
عَاصِمَةِ بِلاَدِ الْأَنْدَلُسِ.
وَعُرِفَ فِي التَّارِيخِ بِلَقَبِ
الزَّهْرَاوِيِّ, وَقَدْ اَلَّفَ كُتُبًا كَثِيْرَةً فِي الطِّبِّ, لَمْ يَبْقَ
مِنْهَا إِلاَّ كِتَابٌ وَاحِدٌ, اِسْمُهُ كِتَابُ التَّصْرِيفِ, وَبِهَذَا
اَلْكِتَابِ صَارَ الزَّهْرَاوِيُّ مَشْهُورًا, وَاسْتَحَقَّ لَقَبَ أَكْبَرِ
جَرَّاحٍ فِي الْإِسْلاَمِ.
وَقَدْ تَحَدَّثَ الزَّهْرَاوِيُّ فِي هَذَا الْكِتَابِ عَنْ كَثِيرٍ مِنَ
الآرَاءِ فِي عِلْمِ الطِّبِّ, وَمِنْهَا رَأْيُهُ فِي إِخْرَاجِ الْحَصَاةِ.
وَقَدْ قَامَ الزَّهْرَاوِيُّ بِاسْتِئْصَالِ اللَّوْزَتَيْنِ, وَصَنَعَ
الْمِلْقَطَ الَّذِي يُخْرِجُ الْجَنِينَ, وَهُوَ أَوَّلُ مَنِ اسْتَعْمَلَ
الْخَيْطَ الَّذِي يُؤْخَذُ مِنْ مُصْرَانِ الْغَنَمِ لِلْعَمَلِيَّاتِ
الْجِرَاحِيَّةِ.
وَكِتَابُ التَّصْرِيْفِ مِنَ
الْكُتُبِ الَّتِي دَرَسَهَا الأَطِبَّاءُ الْأُوْرُبِّيُّونَ, وَسَاعَدَتْهُمْ
عَلَى أَنْ يَتَقَدَّمُوا فِي الطِّبِّ وَالْجِرَاحَةِ.
} Ahli
Bedah Terbesar Dalam Islam {
Khalaf Ibnu Abbas, lahir
pada tahun 324 H di Kota Az-Zahra, dan kota itu sebagai salah satu kota yang
dekat dengan Cordova ibu kota negara Andalusia.
Dan dikenal dalam sejarah dengan
julukan Az-Zahrawiy, yang sudah mengarang banyak buku dalam kedokteran, tidak
tersisa dari karangan-karangan tersebut kecuali satu buku yang berjudul kitab
At-Tashrif, dan dengan kitab itu Az-Zahrawiy menjadi terkenal dan memiliki
julukan ahli bedah terbesar dalam Islam.
Dan Az-Zahrawy telah membahas dalam
kitab ini tentang banyak penemuan atau ide-idenya dalam ilmu kedokteran dan di
antara ide-ide atau penemuan tersebut adalah pengeluaran batu empedu. Dan
Az-Zahrawy telah membangun atau menemukan
pemberantasan
amigdala (amandel), dan membuat alat penjepit yang mengeluarkan janin dan
beliau menjadi yang pertama memakai benang yang terbuat dari isi perut kambing
untuk operasi bedah.
Dan buku At-Tasrif menjadi kitab
yang dipelajari dokter-dokter Eropa dan menolong mereka pada kemajuan dalam
kedokteran dan pembedahan.
﴿المفرداة
معن
|
المفرداة
|
|
Terbesar/Lebih Besar
|
أَكْبَرُ
|
أ.
|
Ahli Bedah
|
جَرَّاحٌ
|
ب.
|
Terkenal
|
مَشْهُوْرٌ
|
ت.
|
Julukan
|
لَقَبٌ
|
ث.
|
Ide-Ide/Penemuan
|
آرَاء
|
ج.
|
Batu Empedu
|
الْحَصَاةُ
|
ح.
|
Pemberantasan
|
اِسْتِئْصَالَ
|
خ.
|
Amandel/Amigdala
|
اَللَّوْزَة
|
د.
|
Tenggorokan
|
الْحَلْقِ
|
ذ.
|
Isi Perut
|
مُصْرَانٌ
|
ر.
|
Mengarang
|
ألَّفَ \ يُؤَلِّفُ
|
ز.
|
Penjepit
|
الْمِلْقَطُ
|
س.
|
Kambing
|
غَنَمٌ
|
ش.
|
Janin
|
جَنِيْنٌ
|
ص.
|
Lahir
|
وُلِدَ ( (وَلَدَ – يٌولِدُ
|
ض.
|
Tahun
|
سَنَةٌ
|
ط.
|
Hijriyah
|
هِجْرِيَّةٌ
|
ظ.
|
Kota
|
مَدِيْنَةٌ
|
ع.
|
Salah Satu Kota
|
لإِحْدَى الْمُدُنِ
|
غ.
|
Satu
|
وَاحِدٌ
|
ف.
|
Tiga
|
ثَلاَثِ \ ثَلاَثَةٌ
|
ق.
|
324
|
ثَلاَثِ مِئَةٍ وَ اَرْبَعٍ وَ
عِشْرِيْنَ
|
ك.
|
Kedekata )dekat )
|
الْقَرِيْبَةُ (قَرِيْبٌ)
|
ل.
|
Cordova
|
قُرْطُبَةٌ
|
م.
|
Ibu Kota
|
عاَصِمَةٌ
|
ن.
|
Negara
|
بِلاَدٌ
|
ه.
|
Andalusia
|
الأَنْدَلُسِ
|
و.
|
Diketahui (Mengetahui)
|
عُرِفَ (عَرِفَ – يَعْرِفُ)
|
ي.
|
Sejarah
|
التاَّرِيْخِ
|
أأ.
|
Buku
|
كِتَابٌ
|
بب.
|
Banyak
|
كَثِيْرَةٌ
|
تت.
|
Kedokteran
|
الطِّبِّ
|
ثث.
|
Tersisa
|
يَبْقَ - بَقِيَّ
|
جج.
|
Menjadi
|
صَارَ
|
حح.
|
Memiliki
|
اِسْتَحَقَّ - يَسْتَحِقُّ
|
خخ.
|
Islam
|
مِالإسْلاَ
|
دد.
|
Berbincang
|
تَحَدَّثَ - يَتَحَدَّثُ
|
ذذ.
|
Ilmu
|
عِلْمٌ - عُلُوْمٌ
|
رر.
|
Keluar
|
خَرَجَ - يَخْرُجُ
|
زز.
|
Membuat
|
صَنَعَ- يَصْنَعُ
|
سس.
|
Memakai/Menggunakan
|
اِسْتَعْمَلَ - يَسْتَعْمِلُ
|
شش.
|
Benang
|
اَلْخَيْطَ
|
صص.
|
Terbuat/Terambil
|
أَخَذَ -يَؤْخُذُ
|
ضض.
|
Pelajaran
|
الدَّرْسُ
|
طط.
|
Dokter-Dokter (dokter tunggal)
|
الأَطِبَّاءُ (طَبِيْبٌ)
|
ظظ.
|
Eropa
|
أُورُبَّا
|
عع.
|
Menolong/Membantu
|
ساَعَدَ – يُسَاعِدُ
|
غغ.
|
Maju
|
يَتَقَدَّمُوا- تَقَدَّمَ
|
فف.
|
﴿
الْقَاعِدَة﴾ُ
{ النَّكِرَةُ
وَالْمَعْرِفَةِ}
نَوْعُا الْمَعْرِفَةِ
|
السَّبَبُ
|
نَوْعُهُ
|
الإِسْمُ
|
الْجُمْلَةُ
|
عَلَمٌ
|
اِسْمٌ خَاصٌّ بِشَخْصٍ
|
مَعْرِفَةٌ
|
خَلَفُ
|
وُلِدُ خَلَفُ بْنُ عَبَّاسٍ فِي مَدِينَةِ اَلزَّهْرَاءِ
|
عَلَمٌ
|
اِسْمٌ خَاصٌّ بِبَلَدٍ
|
مَعْرِفَةٌ
|
اَلزَّهْرَاءِ
|
|
اِسْمُ إِشْارَةٍ
|
اِسْمٌ يُشِيْرُ إِلىَ مُعَيَّنٍ
|
مَعْرِفَةٌ
|
هَذَا
|
بِهَذَا الْكِتَابِ صَارَ الزَّهْرَاوِيُّ مَشْهُورًا
|
مُحَلَّى بِأَلْ
|
اِسْمٌ يَدُلُّ عَلىَ مُعَيَّنٍ
|
مَعْرِفَةٌ
|
الْكِتَاب
|
|
ضَمِيْرٌ
|
ضَمِيْرٌ يَعُودُ عَلَى مُعَيَّنٍ
|
مَعْرِفَةٌ
|
هُوَ
|
وَهُوَ أَوَّلُ مَنِ اسْتَعْمَلَ الْخَيْطَ الَّذِيْ يُؤْخَذُ مِنْ مُصْرَانِ
الْغَنَمِ
|
اِسْمٌ مَوْصُولٌ
|
اِسْمٌ مَوَصْولٌ يُوَضَّحُ شَيْعًا مُعَيَّنًا
|
مَعْرِفَةٌ
|
الَّذِي
|
|
مُضَاضٌ إِلَى مَعْرِفَةٍ
|
لِأَنَّهُ مُضَافٌ إِلَى مَعْرِفَةٍ
|
مَعْرِفَةٌ
|
مُصْرَانِ الْغَنَمِ
|
|
اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى شَيْءٍ لَيْسَ مُعَيَّنًا
|
نَكِرَةٌ
|
كُتُبًا
|
وَقَدْ أَلَّفَ كُتُبًا كَثِيْرَةً
|
{ الْبَحْثُ }
فِي الْجُمْلَةِ الْأُولَى نُلاَحِظُ
أَنَّ الاِسْمُ (خَلَفَ) اسْمٌ خَاصٌّ بِشَخْصٍ مُعَبَّنٍ وَبِهَذَا هُوَ
مَعْرِفَةٌ نَقُوْلُ عَنْهِ إِنَّهُ (عَلَمٌ), وَكَذَلِكَ الاِسْمُ (الزَّهْرَاءُ)
اسْمٌ خَاصٌّ ِبِبَلَدٍ مُعَيَّن فَهُوَ مَعْرِفَةٌ, وَهُوَ (عَلَمٌ).
وَفِيْ الْجُمْلَةِ الثَالِثَةِ (هُوَ)
ضَمِيْرٌ يَعُودُ عَلَى شَخْصٍ مُعَيَّنٍ,
فَهُوَ مَعْرِفَةٌ, وَهُوَ (ضَمِيْرٌ). كَذَلِكَ (الَّذِي) اسْمٌ مَوْصُولٌ يُوَضِّحُ شَيْعًا
مُعَيَّنًا وَهُوَ الْخَيْطُ, فَهُوَ مَعْرِفَةٌ, وَهُوَ (اِسْمٌ مَوْصُولٌ). وَكَذَلِكَ (مُصْرَانُ) حِيْنَمَا
أُضِيْفَ إِلَى (الْغَنَمِ) صَارَ مَعْرِفَةً, وَهُوَ (مُضَافٌ إِلَى مَعْرِفَةٍ).
وَفِيْ الْجُمْلَةِ الرَّابِعَةِ
(كُتُبًا) تَدُلُّ عَلَى شَيْءٍ لَيْسَ مُعَيَّنًا, فَهُوَ نَكِرَةٌ.
{الإِسْمُ قِسْمَانِ : مَعْرِفَةٌ
وَنَكِرَةُ}
اَلْمَغْرِفَةُ: إسْمٌ يَدُلُّ عَلَى شَيْءٍ
مُعَيَّنٍ, وَ مِنَ الْمَعَارِفِ:
الْعَلْمُ, مِثْلُ : خَلَفٌ, عُثْمَانُ,
الزَّهْرَاءُ.
اِسْمُ الْإشَارَةِ, مِثْلُ : هَذَا , هَذِهِ.
اَلْمُحَلَّى بِأَلْ, مِثْلُ : اَلْكِتَابُ,
اَلرَّجُلُ.
الضَّمِيْرُ, مِثْلُ : هُوَ, نَحْنُ.
اَلْمُضَافُ إِلَى مَعْرِ فَةِ,
مِثْلُ : مُصْرَانُ اْلغَنَمِ, بِلَادُ الْأَنْدَلُسِ.
اَلْنَّكِرَةُ: ا سْمٌ يَدُلُّ عَلَى شَيْءٍ
لَيْسَ مُعَيْنَا, مِثْلُ : كُتُبٌ, أَطِبَّاءُ , رَجُل, مَدِ يْنَةٌ.
﴿
أَسْئِلَةُ الِاسْتِيْعَا بِ﴾
١- مَا مَعْنى جَرَّاحٍ ؟
٢- أَيْنَ وُلِدْ الزَّهْرَاوِيُّ ؟
٣- كَمْ كِتَابًا أَلَّفَ
الزَّهْرَاوِيُّ ؟ وَكَمْ كِتَابًا بَقِيَ مِنْهَا ؟
٤- مَا أَثَرُالزَّهْرَاوِيِّ فِي
تَقَدُّمِ الطِّبِّ وَالْجِرَاحَةِ فِي أُورُبَّا ؟
﴿ الجوب﴾
١- جَرَّاحٌ مَنْ عَمِلَ وَ تَخَصَّصَ
فِي عَمَلِيَّأتِ الْجِرَاحِيَّةِ
٢- وُلِدَ الزَّهْرَاوِيُّ فِي
مَدِينَةِ اَلزَّهْرَاءِ
٣- كِتَابًا أَلَّفَ الزَّهْرَاوِيُّ
كَثِيْرَةً, وَلَمْ يَبْقَ مِنْهَا إِلاَّ كِتَابٌ وَاحِدٌ
٤- أَثَرُ الزَّهْرَاوِيِّ فِي تَقَدُّمِ
الطِّبِّ وَالْجِرَاحَةِ فِي أُورُبَّا بِالْكِتَابُ التَّصْرِيْفِ الَّتِي
دَرَسَهُمْ حَتَّى الزَّهْرَاوِيِّ سَاعَدَتْهُمْ
عَلَى أَنْ يَتَقَدَّمُوا فِي الطِّبِّ وَالْجِرَاحَةِ
﴾Kesimpulan﴿
شَابٌ
الإِسْلاَمُ يَجِبُأنْ تَكُوْنُ عَلَى غرَارَ العُلَمَاءُ الزَّمَانُ
المَاضِى بِالدِّرَسَةِ كَثِيْرَةً مِنَ الْعُلُمُ الدُّنْيَ وَالأَخِرَةُ, مِثْلٌ
الآرَاءِ فِيْ الْعَالَمِيْنَ الَّذِيْ مُفِيْدَةٌ لِلتَّقَدَّمُوا
الإِسْلاَمُ. الإِسْلاَمُ تَزَحْلَقَ
لِأَنَّ الْمُسْلِمُوْنَ لاَ قَرِيْبٌ عَلَى الْعِلْمُ.
Pemuda
Islam harus mencontoh ilmuwan terdahulu dengan mendalami segala ilmu yang dapat
memajukan kejayaan Islam, seperti melakukan penelitian yang bermanfaat bagi
orang lain dan bukan hanya memanfaatkan hasil karya orang lain saja. Islam
mengalami kemunduran yang besar, akibat muslim semakin menjauh dari
pengetahuan.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar